• Accueil
  • > Archives pour le Samedi 27 octobre 2007

27 octobre, 2007

Parti Socialiste Unifié solidaire avec le sniper de TARGUIST

Classé dans : Non classé — Libre @ 20:58

الحزب الاشتراكي الموحد يتضامن مع قناص تارجيست

الحزب الاشتراكي الموحد

Parti Socialiste Unifié  

المكتب السياسي

 

Bureau Politique  

البيضاء في:30/09/2007

بيــــــــان

تدارس المكتب السياسي للحزب الاشتراكي الموحد في اجتماعه ليوم الأحد

30شتنبر2007 انعكاسات تصاعد الغلاء وموجة الاحتجاج التي أثارها . وتبعا للتحريات التي كلف بها بعض أعضائه في شأن ما وقع بمدينة صفرو والهجوم الذي يتعرض له المواطنون بمنطقة بنصميم لدفاعهم عن مياه العين المحلية، والحصار المضروب على عمال منجم جبل عوام، والاعتداء على المواطنين والشباب بتارجيست وغيرها من المناطق.

سجل ما يلي

:

استهتار السلطات السياسية وهي تسمح للوبيات الاحتكار والاستغلال ولوبيات ذوي الامتيازات والفساد و أتباعها من وسطاء ومضاربين، بتطبيق الأسعار التي تحلو لهم، مستغلين فترات العطلة والانتخابات وحلول الدخول المدرسي وشهر رمضان إلى أن بلغ الأمر بتلك اللوبيات إلى إشعال النار في أثمان المواد والخدمات الأساسية من خبز ودقيق ومواد حليبية وزبدة وزيت وسكر، مما نجم عنه الزيادة في أسعار المواد والخدمات بمختلف المجالات وما هذه السياسة الجديدة من الزيادات سوى إحدى نتائج السياسة المالية المعتمدة منذ سنوات من قبل الدولة وخاصة قانون مالية

2005 و2006.

ولقد سبق المكتب السياسي للحزب أن نبه في بيان قبل عدة شهور لمخاطر ترك الحبل على الغارب، واستباحة الحق المقدس للمواطنين في العيش الكريم، إذ لم تعد حتى الحدود الدنيا لهذا العيش بمنأى عن جشع المحتكرين والاستغلاليين والمتاجرين في قوت وصحة المواطن

.

غياب آليات ناجعة لمراقبة الأسعار، وضعف وعدم تفعيل الموجود منها وخضوع المسؤولين عنها لنظام الرشوة والمحسوبية

. مما مكن ويمكن الاحتكاريين والمضاربين من الاغتناء غير المشروع، بالإضافة إلى مراكمة الأغنياء للثروات دون حسيب أو رقيب، بينما تخضع المداخيل البسيطة لعموم المواطنين لضرائب متعددة وثقيلة ويتم تجميد الزيادة في الأجور.

اعتماد سياسة المقاربة الأمنية للحد من موجة غضب واحتجاج المواطنين عوض معالجة الأسباب الحقيقية للاختناق الاجتماعي وما أفرزه الغلاء من انعكاسات

.

وما وقع بصفرو يوم الأحد

23شتنبر الماضي ليس إلا النموذج الصارخ لما يمكن أن ينجم عن هذه السياسة التي تهدد استقرار البلاد وحقوق العباد، ذلك أن شرارة اندلاع المواجهات بين المتظاهرين ورجال الأمن وما تلاها كانت هي بشاعة اعتداء عميد للشرطة على مواطنة بشكل استفزازي لجموع المتظاهرين، وقبل ذلك عدم استجابة عامل الإقليم لطلب الحوار من قبل المواطنين المحتجين. علما أن المدينة قبل ذلك اليوم عاشت تظاهرات احتجاجية أخرى بما فيها مسيرة نسائية من البهاليل إلى صفرو وتميزت بطابعها الحضاري والسلمي.

فقد عانى مئات من المواطنين ومن ضمنهم المعطلين ولازالوا يعانون من آثار سياسية المقاربة الأمنية في مناطق مختلفة، وكانت دائما حكمة المتظاهرين هي التي تحد من الخسارات والانفجارات

.

وما تعيشه منطقة بنصميم لا يمكن عزله عن استغلال القوات العمومية لتحقيق المصالح غير المشروعة لذوي النفوذ وحماية اقتصاد الريع، إذ يتم منذ

11شتبر الماضي الهجوم على فلاحي المنطقة والمواطنات والمواطنين واعتقال بعضهم وتهديد البعض الآخر ومداهمة البيوت خارج القانون لا لشيء إلا لأن هؤلاء المواطنين يدافعون عن مياه عين بنصميم المهددة بالخوصصة لصالح لوبيات الاحتكار والفساد التي وضعت يدها في يد شركة أجنبية فرنسية لاصطناع الصيغ القانونية الملتوية تغطية على اعتدائها، على الفرشة المائية، والتي هي أصلا في حالة تراجع والسعي في التملك غير الشرعي لمياه عين بنصميم والسطو عليها دون أي اعتبار لمصالح المواطنين وفلاحتهم وماشيتهم التي تتعرض للبوار وكذا للحق الجماعي في الماء الذي تزداد ندرته.

وفي نفس السياق يندرج تجند رجال الدرك الملكي بمنطقة تارجيست للبحث عن مصور عدة أشرطة فيديو بثت عبر الانترنيت تكشف انتشار الارتشاء، وعوض أن تكون تلك فرصة لمحاربة داء الرشوة بالمنطقة ومحاربة المجرمين ومسؤوليهم، يتم اللجوء على الاعتداء على أمن واستقرار شباب المنطقة وأسرهم فقط للاشتباه في تعاطيهم للانترنيت

 ?!

والحالة مشابهة لجبل عوام حيث تتم محاصرة عمال المنجم عوض الاستجابة لمطالبه

.

إنها حالات وغيرها كثير بقدر ما تبرز نضج المجتمع المغربي الذي أبدعت العديد من فئاته أساليب سلمية مواطنة وحضارية للدفاع عن الحقوق المشروعة والمصالح الحيوية للمواطنين، بقدر ما تفضح إفلاس أساليب الدعاية الفجة التي تروج ل

« العام زين  » و« السياسات الرشيدة » وتحاول التشويه والتغطية على حقيقة الأوضاع بغربال القنوات التلفزية« الرسمية » جدا، كما وقع في حالة احتجاج مدينة صفرو

وتؤكد اتساع حالات التهميش والإقصاء والهشاشة وأن نسب النمو المروج له ليست سوى أرقام لا صدى لها في الواقع ولا أثر لها في عيش المواطنين

.

كما تعلن انسداد أفق سياسة المزج بين قمع ديناميات المجتمع ومحاولة التحكم فيه وشراء بعض نخبه والتلاعب بها دون الاستفادة من دروس الماضي المغربي القريب

.

المكتب السياسي

 

ضرب وشتم وتهديد بالاغتصاب بمركز الدرك الملكي بتارجيست:VOIR AL MONKAR

Classé dans : Non classé — Libre @ 20:54

ضرب وشتم وتهديد بالاغتصاب بمركز الدرك الملكي بتارجيست

هسبريس

Wednesday, September 26, 2007

 

وصلتا الرسالة التالية من السيد اهرار محمد والذي تعرض حسب رسالته للاختطاف القصري والتنكيل والتعذيب داخل مركز الدرك الملكي بتارجيست، والضرب والجرح والشتم والتهديد بالاغتصاب والترهيب ، وكانت جريدة « الصباحية » قد ذكرت في عددها ليوم أمس انه تم اعتقال « قناص ترجسيت » وإطلاق سراحه بينما الأمر يتعلق بالسيد اهرار محمد .

 

 

 

بتاريخ يوم الجمعة توجهت إلي المسجد الثانوي الكائن بتجزئة البئر ـ السكنى وتعميرـ عند حوالي الساعة الثامنة ليلا لأداء صلاة العشاء متبوعة بصلاة القيام، وبعد الانتهاء عند حوالي الساعة التاسعة وأربع تقريبا غادرة المسجد رفقة صهري الذي بقينا نتجاذب أطراف الحديث إلى حوالي الساعة وأربعين دقيقة ، فذهب كل في سبيله فتبعت طريق العودة الخاص بي الذي يمر بمحاذاة مركز الدرك الملكي والملعب البلدي، وفي طريق إذ بسيارة من نوع مرسيدس 240 تتوقف بجانبي وبها ثلاثة دركيين في حالة راحة وناداني احدهم فتقدمة ناحيتهم وصافحتهم، فاخبروني أن النقيب أنور يستدعيك للمركز، فاستغربت من طلبه وأردفت قائلا له انه لايمكنني أتوجه إليه بسبب خصومات بيني وبينه، وقبل أن أنتهي من كلامي حتى كان الدركي الجالس في الخلف يفتح الباب ويجرني إلى داخل السيارة بشكل هستيري مافيوي فمزق قميصي وأمسك براسي ووضعه تحت ذراعيه، وبعد حوالي خمسة دقائق تم إيقاف محرك السيارة فأفلتني الدركي فلاحظت أنني في مركز الدرك الملكي واستطعت التعرف على وجوه خاطفي، فاقتادوني إلى زعيمهم النقيب أنور فبدأ يتهكم علي ويطرح على سؤال بأي تهمة سأتهمك اليوم؟ أختر أية واحدة تناسبك، قلت له بما انك أمرة بإختطافي من الشارع فإن تهمتك جاهزة وفعل ماشأت بي فانا ألان تحت يدك الظالمة السليطة، فقام من على كرسيه وامسكني من شعري وبدأ يضرب برأسي الحائط وهو يردد لماذا إشتكيت بي أيها اللوطي الفاسد، فأمر الدركيان بزجري في السجن الخاص بهم وأمرهم بعدم الزيارة وإدخال الأكل أو الخروج إلي المرحاض وقد تم تنفيذ الأوامر طبعا بعد التفتيش الدقيق المهين، وبعد حوالي الساعة أو الساعتين أخرجت من الزنزانة وأخذوني إلي مكتب كان فيه القائد الجهوي فأوضحت له تعامل رجاله الظالم وأظهرت له أثار ذالك فأمرهم بإرجاعي إلى الزنزانة، وطبعا بعد مغادرة القائد الجهوي توجه إلي النقيب أنور بعدما فتحت له الباب من طرف الدركي المكلف وهو احد مختطفي وهو اسمر الوجه رفقة المساعد قائد المركز القضائي بالدرك فأشبعني صفعا وشتما وهددني بأنه سيغتصبني وسيغتصب أفراد عائلتي جميعهم، فلتزمت الصمت إزاء كل هذا الظلم والتحقير والاستهتار بأسس الحق والعدل، وبعد حلول الصباح توجه إلي مرتا أخرى وبدأ يرفسني ويركلني برجليه وعند جلوسي على ركبتي بدأ يصفعني بكلتا يديه ويسبني ويسألني لماذا تشتكي بي وبمركزي من أنت حتي تشتكي بقبطان إنكم لاتقدرون علي أنت وجميع أفراد عائلتك وجميع المحاكم في المغرب، وقد كان شاهدا على هذا التعذيب الدركي بعيسى المقرينى وهو صاحب السيارة التي اختطفتني من الشارع العام في نقط تكون شبه خالية في تلك الساعة، فلتزمت الصمت حتي غادر فخارت قواي فسقط أرضا دون حراك إلى أن أذن الظهر و أمعائي تتقطع من الجوع والعطش فلا شراب ولا أكل من فطور مغرب ليلة الجمعة، وبعد أذان صلاة العصر توجه إلي مخاطبا إياي بأسي أحمد بعد الانتهاء من هذه القضية يجب أن نجلس ونتباحث سبب هذه الخلافات المرة وقال لي أنه عدل معي ولم يقسوا علي في المسطرة، وانأ ملتزم الصمت فإذا بدركي ينبهه على أن السيد جناب الوكيل العام للجلالة الملك ينتظره على الهاتف، وبعد أن أنهى المكالمة الهاتفية توجه إلي بسؤال هل نقدمك اليوم إلى المحكمة أو آن تبقى إلى الغد. فكانت إجابتي أنت الوصي والرئيس ولك الحق في أن تفعل ماتريد.

(more…)

Bella et le syndrôme " BALBOA" |
Jeunes dans la ville |
Pensée..!? |
Unblog.fr | Annuaire | Signaler un abus | Gabon, Environnement, Touri...
| Site des Jeunes Tassilunois
| Droit Administratif des Bie...